صحة وجمال

فوائد الزنجبيل لصحة وحياة أفضل ,أكثر من 15 فائدة لزنجبيل لحياة صحية

 

فوائد الزنجبيل كثيرة حيث يعد الزنجبيل من المواد الطبيعية التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة جدًا للجسم، ويحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي ترفع من مستوى مناعة الجسم بالإضافة إلى وجود فيتامين سي والألياف الغذائية والبوتاسيوم والماغنيسيوم بكميات معتدلة مما يساعدك في الحفاظ على مستوى ضغط الدم بالإضافة إلى التخلص من الوزن الزائد والتخلص من القولون والغازات وغيرها من الفوائد التي سوف نتعرف عليها بالتفصيل عبر هذا المقال.

 

فوائد الزنجبيل

التخلص من الوزن الزائد

أشارت العديد من الدراسات الى أن  تناول الزنجبيل بصورة مستمرة من قبل بعض الأشخاص، ساهم في خسارتهم لما يقارب 20% من الدهون والشحوم الزائدة بالجسم

. وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على زيادة الاحساس بامتلاء المعدة وبالتالي زيادة الشبع، بالإضافة إلى أنه يساعد في تحسين عملية الأيض وزيادة حرق الدهون في الجسم.

 الحفاظ على مستويات ضغط الدم

يحتوي الزنجبيل على مواد نشطة وكمية من الألياف الغذائية بالاضافة الى معادن مهمة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي  تلعب دوراً هام في الحفاظ على مستوى ضغط الدم، وتقليل نسبة الكولسترول في الدم، والحفاظ على صحة الشرايين. لكن دائمًا ما ننصح مرضى الضغط بتناول الزنجبيل الطازج بدل من الجاف.

 مكافحة أعراض القولون العصبي

يعد الزنجبيل طارد للغازات لذلك يساهم في مكافحة أعراض القولون العصبي وتقليل آلام وعسر الهضم المصاحب له.

 

 مفيد لمرضى السكري

يساهم الزنجبيل في خفض مستويات السكر في الدم، وتعزيز صحة الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر من النوع الثاني، لكن يجب على مريض السكري بعدم تجاوز تناول 4 غم من الزنجبيل بصورة يومية وذلك من أجل تجنب الإصابة بهبوط مستوى السكر.

 

 جيد لمرضى السرطان

أشارت العديد من الدراسات والأبحاث أن للزنجبيل دور كبير في الوقاية من أنواع سرطانات مختلفة مثل سرطان القولون، البروستاتا، الثدي، الجلد والرئة، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والمواد النشطة، التي تساعد في القضاء على الخلايا الحرة التي تعد المسبب الرئيسي لأمراض السرطان.

 يعالج الصداع

يعد الزنجبيل بمثابة مهدئ ومخفف للألم بالإضافة إلى دوره الفعال في علاج الصداع النصفي، وتقليل الشعور بالغثيان والقيء، لذلك ننصحك بشرب كوب من الزنجبيل كل صباح.

 علاج الزكام

أشارت الدراسات والأبحاث إلى أن الزنجبيل يساعد في علاج العديد من المشكلات التي تصيب الجهاز التنفسي بالإضافة إلى قدرته في رفع المناعة مما يعمل على التخلص من أعراض نزلات البرد  وغيرها من أمراض الشتاء. بالإضافة إلى علاج التهاب الحلق و توسعة الشعب الهوائية وطرد البلغم.

تحسين الصحة الجنسية

أشارت مجموعة من الدراسات إلى أن الزنجبيل يساهم في تعزيز الدورة الدموية مما يزيد من وصول الدماء إلى القضيب ويساعد في تعزيز عملية الانتصاب، بالإضافة إلى علاج بعض مشاكل العجز الجنسي والضعف، والمساعدة في تأخير عملية القذف لدى الرجل، و علاج الرائحة الكريهة للمهبل.

 

 التخلص من مشاكل الشعر

يدخل الزنجبيل في علاج العديد من مشاكل الشعر وتقويته، حيث أشارت الدراسات إلى أن زيت الزنجبيل عند دهنه على الشعر وتدليك فروة الرأس به يساعد في زيادة نمو الشعر وعلاج مشكلة تساقطه، بالإضافة إلى القضاء على مشكلة قشرة الشعر.

ومحاربة ظهور الشعر الأبيض خاصة الناتج عن بعض العوامل النفسية أو نقص في العناصر الغذائية، لذلك ننصحك بإضافة العسل إليه لمزيد من الفاعلية.

 العناية بالبشرة

يعتبر الزنجبيل ذو فوائد جمالية تعود على البشرة، فهو يساعد في تفتيح البشرة وتنقيتها. ويساعد على تعقيم البشرة ووقايتها من الالتهابات.

فوائد طبية للزنجبيل

أما عن فوائد الزنجبيل الطبية لجسمك، فهي:

 فوائد الزنجبيل للجهاز الهضمي

أشارت العديد من الدراسات التي أقيمت على الزنجبيل إلى أن له قدرة كبيرة على علاج اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام، بالإضافة إلى التخلص من الغثيان والقيء، وتعزيز عملية الهضم والمساعدة في امتصاص الطعام وذلك  عن طريق تحفيز إفراز العصارات الهاضمة واللعاب.

علاج الالتهابات وأمراض المفاصل

وجد ان مضادات الاكسدة والمواد الفعالة التي يحتوي عليها الزنجبيل والتي تعرف باسم بالجينجيرول، تساهم في محاربة الميكروبات المختلفة والالتهابات في الجسم.

 

كذلك يحتوي الزنجبيل على أنزيمات تساعد في تحليل البروتينات التي قد تؤدي إلى حدوث الالتهابات مثل التهاب المفاصل. حيث وجدت دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا الزنجبيل انخفض احساسه ثلاثة أرباعهم بآلام المفاصل.

 فوائد الزنجبيل للنساء

يعد مغلي الزنجبيل من الأشياء الهامة للسيدات والتي تلعب دور فعال في التخفيف من اعراض الدورة الشهرية وتسكين الام الحيض عند النساء، بالإضافة إلى أن مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الزنجبيل قد تساهم في الوقاية من بعض السرطانات الخاصة بالنساء، مثل سرطان الرحم وسرطان المبيض.

 الزنجبيل في مكافحة علامات الشيخوخة

يحتوي الزنجبيل على الكثير من مضادات الاكسدة التي تساعد في التخفيف من التجاعيد والوقاية من علامات التقدم في السن، وتعزيز صحة البشرة والجلد، بالإضافة إلى أنه يحارب الجذور الحرة ويحمي الخلايا، ويعزز من صحة الدورة الدموية في طبقات الجلد والبشرة.

الزنجبيل في علاج حب الشباب

وضع مغلي الزنجبيل بعد أن يبرد على قطنة نظيفة وتدليك البشرة به، يساعد في تعقيم البشرة، ويساعد في الوقاية من حب الشباب ويقضي على البكتيريا والجراثيم بالجلد.

فوائد الزنجبيل لصحة القلب والشرايين وتقليل الكولسترول

أشارت الدراسات إلى أن الزنجبيل يعزز صحة الدورة الدموية ويقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك عن طريق قيامه بتخفيض ضغط الدم والقضاء على الكوليسترول الضار بالجسم.

بالاضافة الى أنه يحتوي على مجموعة من المعادن المهمة والضرورية لتقوية عضلة القلب والشرايين وتنظيم ضغط الدم، مثل: البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز.

كيف يستخدم الزنجبيل

قد استخدم الزنجبيل منذ أيام الفراعنة القدماء من أجل علاج اضطرابات المعدة والغثيان، بالإضافة إلى أنه يستخدم للسيدة الحامل من أجل للتقليل من أعراض الحمل وخاصة في الأشهر الأولى من قيء وغثيان.

إلا أن هناك بعض التساؤلات حول الكمية المسموح تناولها من الزنجبيل دون التسبب بأي ضرر أو آثار جانبية سلبية؟

لذلك يجب أن يتم تناول الزنجبيل بالقدر المعقول وهو 4 مللي جرام فقط في اليوم ، ويفضل تناول الزنجبيل الطازج عن البودر حيث أن له العديد من الأثار الجانبية، أما الحامل فيجب استشارة الطبيب المعالج قبل تناول أي من الأعشاب أو المكملات الغذائية.

طريقة استخدام الزنجبيل

بالإمكان استخدام الزنجبيل والاستفادة منه بعدة طرق، إما عن طريق:

  • تناول جذور الزنجبيل الطازج
  • نقع الزنجبيل أو غلي جذوره وشرب المغلي
  • تناول عصير جذور الزنجبيل
  • استخدامه كنوع من التوابل التي تضاف على الطبخات المختلفة
  • استخدام مسحوق الزنجبيل
  • زيت الزنجبيل.

لكن عند استخدام زيت الزنجبيل يجب تجربته على مساحة قليلة فقط من الجلد من أجل الاطمئنان على أنك لا تعانين من حساسية ضد المكونات الداخلة في تركيبه، مع الحصول عليه من مصدر معلوم  والبعد عن الأماكن المجهولة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock