التربية

قضم الأظافر علاجه والأسباب التي تؤدي اليها

 

من السلوكيات المتكررة الموجهة ناحية الجسد هي عادة قضم الأظافر وهي من المشكلات الشائعة في الصغار والكبار وعلى جميع المستويات الاجتماعية والأسرية .حيث أن أكثر من نصف الأطفال يقومون بقضم أظافرهم و نسبة أقل بقليل من نصف المراهقين يقومون بها أيضا. وهي عادة مثل بعض العادات العصبية التي تنتشر بين كثير من الأسر كمص الأصابع ونتف الشعر . غالبية الأطفال الذين يعانون من قضم الأظافر تنتهي عندهم هذه العادة تدريجيا بمجرد الوصول إلى سن المدرسة . إلا أن القليل قد تستمر معهم هذه العادة مما يؤثر على علاقاتهم الاجتماعية و نفسياتهم فهي عادة عصبية المقصود منها تقليل التوتر والعصبية والقلق الناتج عن البيئة المحيطة أو حتى توترات داخلية يشعر بها الفرد من داخله فيوجها نحو جسده.

 

 اضرار عادة قضم الأظافر 

عندما يقضم الطفل أظافره و يجد أن الظفر قد تضائل قد يتوغل إلي طبقة الجلد السميكة حول الظفر والتي تحمي الظفر من العدوي إذا ما تآكلت وانكشف الجلد وظهرت الطبقة الداخلية تصيب الجلد بالكثير من الالتهابات الجلدية .

أيضا وضع الأصابع في الفم بشكل مستمر يجعل الطفل عرضة لأكثر الفيروسات والعدوى التي تنتقل من يد الطفل إلى فمه .

وتتشوه يد الطفل وأظافره تتأذى بشدة وأحيانا يؤثر ذلك على شكل الأسنان والفك وسلامتهم .

وجد أن بعض الأطفال الذين يقضمون أظافرهم يبتلعها دون وعي مما يؤثر على جهازهم الهضمي ويرهق معدتهم .

 أسباب قضم الأظافر عند الأطفال

  • السبب الأول:

في مشكلة قضم الأظافر هة ان معظم الأطفال يملأ وقتهم الفراغ أو الملل فالطفل جالس وحده دون أن يلاعبه أحد أو يتحدث معه أحد فيقضم أظافره دون وعي أو يكون هدفه لفت أنظار الوالدين له فعندما يروه يقوم بذلك فهم يمسكون بأصابعه ويتحدثون معه وبذلك يكون وصل إلي ما أراد .

 

  • السبب الثاني:

هو القلق النفسي والتوتر أو شعور الطفل بعدم الاهتمام وجعله كم مهمل دون جعله محور اهتمام الجميع كما يرغب ، فالطفل كائن حساس و مرهف المشاعر يرغب في أن يكون محبوبا ومرغوبا من الجميع .

  • السبب الثالث:

إحساس الطفل بأن أمه لا تريده إما وانتقاله من مرحلة الرضاعة إلى مرحلة الحضانة وتركه يبتعد عنها بعد أن كانت ملازمة له طول الوقت.

  • السبب الرابع:

حدوث صدمة للطفل نتيجة بعض التغييرات في العائلة بقدوم مولود جديد أو المحيط الخارجي للأسرة كإرسال الطفل للحضانة أو حتى تعرض الطفل لمرض جسماني عابر يؤثر فيه .

  • السبب الخامس:

ظهور الأسنان عند الطفل مما يجعله يعض وأحيانا يعض الأم أثناء الرضاعة مما يدفعها إلي فطام الطفل كعقاب فيعاقب الطفل نفسه ويؤذيها بقضم أظافره.

 

 علاج قضم الاظافر

علاج الكثير من السلوكيات المتكررة أو العادات السلوكية السيئة مثل قضم الأظافر التي يقوم بها الأطفال الكثير من الحب والاهتمام وإشعار الطفل أنه محور اهتمام العائلة كلها.

أول السلم في خطوات العلاج أو الدرجة الأولى هي تجاهل الأمر لبعض الوقت حيث يفهم الطفل أن إقدامه على هذه العادة لن يفلح في لفت انتباه الوالدين إذا كان لفت الانتباه هو غرضه الأساسي .
الدرجة الثانية وهي محاولة البحث عن سبب القلق والتوتر عن الطفل هل هو الطفل الجديد أو وجود أحد الأفراد الذين يكرههم الطفل أو حتى الفراغ.

الدرجة الثالثة وهي قص أظافر الطفل وبردها فلا يجد ما يقضمه ومحاولة جعل الطفل منشغلا طول الوقت باللعب أو الأنشطة أو مساعدة أفراد العائلة بما يتناسب مع سنه حتى لا يجد نفسه يضع أصابعه في فمه لقضم أظافره .

الدرجة الرابعة جعل الطفل أكثر شجاعة في التعبير عن شعوره أو قلقه حتى ينفس عما يدور في داخله من مشاعر سلبية وعدم السخرية مما يقول.

الدرجة الخامسة وهي تخصيص الأم وقت للطفل ليلعب معها أو قراءة القصص لكي يشعر أنه لا حاجة للشعور بعدم الاهتمام.

الدرجة السادسة وهي التحدث مع الطفل بما يتناسب مع عمره إن قضمة المتكرر لأظافره يجعلها مشوهة وغير صحية ويمكن استئذانه بوضع لاصق طبي على أطراف الأصابع لتذكيره والقيام بعمل مسابقه مع نفسه لكي يتحدى ذاته وتعزيز توقفه عن تلك العادة بمكافأة او هدية .

 

 

وفي النهاية يمكن مشاهدة هذا الفيديو الذي يلخص هذه العادة وعلاجها

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock