التربية

مقدمة اذاعة مدرسية منوعة و كاملة الفقرات

اقرأ في هذا المقال

  • أهمية الإذاعة المدرسية وأثرها في الطلاب
  • أهداف الإذاعة المدرسية
  • خطة الإذاعة المدرسية أو فقرات الإذاعة المدرسية
  • مقدمات للإذاعة المدرسية منوعة

 

 

مقدمة اذاعة مدرسية تساعد الطلاب والمعلمين على تقديم إذاعة مدرسية متميزة، وتوجد مقدمات اذاعة مدرسية خاصة للبنين، مقدمات اذاعية أخرى تناسب مدارس البنات، ويمكن أن تحتوى هذه المقدمة على آيات قرآنية، أو أبيات شعر، أو تحتوي على أحاديث نبوية، وتقتصر كل يوم مقدمة اذاعة مدرسية عن موضوع بعينه مثل الأخلاق أو العلم ، وخلال المقال التالي نتعرف معاً عن أهمية الإذاعة المدرسية وأثرها على الطلاب، وخطة الإذاعة المدرسية، وأهم المقدمات المختلفة.

أهمية الإذاعة المدرسية وأثرها في الطلاب

 

طالب يقدم الإذاعة المدرسية

 

يجب أن تلحق المدارس بأي تطور يخص الأنشطة المدرسية، من خلال عدم اتباع طرق التعليم الأساسية القديمة في التعليم، ويجب أن تكون المدرسة منبر العلم بالنسبة للطالب منذ لحظة دخوله إليها، حتى لحظة الانتهاء من اليوم الدراسي، وتعتبر مقدمة إذاعة  مدرسية من أهم الأنشطة التي يجب على المدرسة الاهتمام بها، وتكون أهميتها فيما يلي:

  •  تعتبر مقدمة  اذاعة مدرسية هي حلقة الوصل بين الطلاب والمعلمين، من حيث اكتشاف مواهب الأطفال في قراءة القرآن، أو إلقاء الشعر، أو العزف على الآلات الموسيقية.
  • وتأتي أهمية  مقدمة إذاعة مدرسية في أنها حلقة الوصل بين المعلمين وإدارة المدرسة والطلاب من حيث إلقاء التعليمات والنصائح من إدارة المدرسة للطلاب.
  •  كما أنها تستخدم للاحتفال بالمناسبات المختلفة مثل الأعياد القومية للدولة، أو فوز المدرسة في مسابقة تعليمية.
  • أيضا  يعتبر  اشتراك الطلاب في الإذاعة المدرسية بمثابة كسر حاجز الخوف عندهم أثناء مواجه جمهور ما من خلال التدريب على الإلقاء والتحدث أمام عدد من الناس، مما تكسب الطالب الجرأة والشجاعة.
  •  أيضا تقوم الإذاعة المدرسية بتعليم الطلاب الأخلاق من خلال البرامج التي تلقى في  الإذاعة المدرسية.
  • من ضمن فوائد الإذاعة المدرسية للطالب هو تزويده بكم هائل من المعلومات في مختلف المجالات.
  •  تعتبر الإذاعة المدرسية الجيدة نوع من أنواع الترفيه بالنسبة للطالب، حيث توجد فقرة من فقرات الإذاعة خاصة مثلا بإلقاء النكت، أو عزف الموسيقى، أو إلقاء شعر، أو الغناء، مما يدخل السعادة على نفوس الطلاب، وتحببه أكثر في الذهاب إلى المدرسة.

أهداف الإذاعة المدرسية

طالبة تقدم الإذاعة المدرسية

تعتبر أهداف الإذاعة المدرسية كثيرة، وتسعى المدرسة الناجحة إلى تحقيق هذه الأهداف، ومنها الآتي: 

  • من أهم أهداف مقدمة اذاعة مدرسية هي العمل على زيادة تعلق الطالب بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وغرز تعاليم الدين في عقول الطلاب، حيث تحرص المدرسة على بدء الإذاعة المدرسية بقراءة بعض من آيات القرآن الكريم، وأيضا إلقاء حديث نبوي شريف، وتشجيع الطلاب على التقدم لإلقاء هذه الفقرة من الإذاعة المدرسية.
  • أيضا من أهداف الإذاعة المدرسية تقدير وتشجيع الطالب على البحث عن المعلومات في شتى المجالات، لإلقاء هذه المعلومات في فقرة من فقرات الإذاعة المدرسية، مثل فقرة هل تعلم التي يقوم بها الطلاب بإلقاء المعلومات المختلفة على زملائهم، ويرجع ذلك إلى إسناد مهمة اعداد الإذاعة المدرسية للطالب وليس لإدارة المدرسة، مما يغرز فيه صفة تحمله المسئولية.
  • ربط الطالب بالعالم الخارجي عن المدرسة من خلال إعداد فقرة خاصة بالاخبار عن الدولة، أو أخبار عن أهم الأحداث في العالم.
  • بناء شخصية الطالب من خلال أكسابه بعض المهارات مثل الشجاعة ومواجهة الجمهور، وايضا التخلص من القلق والتوتر، والثقة في النفس، كما أن تنظيم المدرسة للمسابقات، وتطلب من الطلاب الذين يعرفون الإجابة الصعود إلى منبر المدرسة والإجابة أمام جميع الطلاب، مما يحفز سرعة التفكير عند الطالب وايضا كسر حاجز الخوف عند التحدث أمام الجمهور.
  • من أهداف مقدمة اذاعة مدرسية هي إسناد مهمة إعداد الإذاعة المدرسية للطالب و تشجيع وتعويد الطالب على استغلال وقت فراغه بطريقة صحيحة، تعود عليه بالنفع.

خطة الإذاعة المدرسية أو فقرات الإذاعة المدرسية

فقرة إذاعة مدرسية

و لضمان نجاح أهداف مقدمة  اذاعة مدرسية، يجب وضع خطة الإذاعة المدرسية أو فقرات الإذاعة المدرسية منذ بداية العام الدراسي، وتحديد  ما الهدف من وراء الإذاعة المدرسية مثل، خلق الابداع عند الطالب، زرع مفهوم العمل الجماعي بين الطلاب،  أيضا تعليم الطالب كيفية التعبير عن نفسه، ونشر قيم المحبة والاخلاق فى التعامل بين الطلاب أثناء الإعداد للإذاعة المدرسية.

فقرات الاذاعة المدرسية تتكون من الاتي

 

  1. تبدأ الاذاعة المدرسية بمقدمة يقرأها الطالب، ثم يعلن عن أول فقرة من فقرات الإذاعة المدرسية ألا وهي القرآن الكريم، فمثلا يقول إن خير ما نبدأ به يومنا هو الاستماع إلى القرآن الكريم، ويعلن أيضا عن اسم الطالب المكلف بقراءة القرآن في هذه الفقرة.
  2. بعد الانتهاء من فقرة القرآن الكريم يبدأ مقدم الاذاعة المدرسية في الإعلان عن الفقرة الثانية من الاذاعة المدرسية وهي الاستماع الى الحديث الشريف، ويقول ان خير الكلام بعد كلام الله عز وجل هو كلام نبيه ورسوله، والذي قال الله فيه انه لا ينطق عن الهوى، ويعلن ايضا عن اسم الطالب المكلف بهذه الفقرة.
  3. تأتي فقرة الحكمة بعد فقرة الحديث الشريف حيث سيعلن عنها مقدم الاذاعة  قائلا والآن مع فقرة الحكمة فخذوا الحكمة من افواه الحكماء، ويعلن عن اسم مقدم الفقرة.
  4. ثم ننتقل بعد ذلك إلى فقرة قراءة نص ما أو إلقاء شعر، ويعلن عنها مقدم الاذاعة وايضا يعلن عن اسم الطالب المكلف بهذه الفقرة.
  5. ثم تأتي فقرة الموسيقى، حيث يقوم طالب من الطلاب المعروفين بعزفها الجيد على الالات الموسيقية، أو مجموعة من الطلاب من عزف مقطوعة موسيقية، ويعلن عنها مقدم الاذاعة المدرسية قائلا مثلا ننتقل الان الى سماع الموسيقى فهي غذاء للروح، ويعلن عن اسم الطالب او الطلاب المشاركين في هذه الفقرة.
  6. تأتي أيضا فقرة الغناء، حيث يشترك فيها الطلاب ذات الصوت العذب، ويقدمها مقدم الاذاعة المدرسية قائلا، والآن مع فقرة الغناء، ويقدمها الطالب….، ويعلن المقدم اسم الطالب المكلف بهذه الفقرة.
  7. هناك فقرة مهمة جدا في الإذاعة المدرسية، وهي فقرة المعلومات، وتأتي على شكل هل تعلم، ويعلن عنها مقدم الاذاعة المدرسية قائلا، والآن مع فقرة هل تعلم ويقدمها الطالب…..، معلنا اسم الطالب المكلف بهذه الفقرة.
  8. تأتي آخر فقرة من فقرات الإذاعة المدرسية، وهي فقرة الدعاء، ويعلن عنها مقدم الاذاعة المدرسية قائلا، والآن مع فقرة الدعاء وهو خير ما نختم به اذاعتنا المدرسية، ويقرأها عليكم الطالب….، معلنا اسم الطالب المكلف بهذا الدعاء.
  9. ثم تأتي الخاتمة بعد الانتهاء من فقرات الاذاعة المدرسية، ويقول فيها مقدم الاذاعة المدرسية أنه حان الوقت ختام إذاعتنا المدرسية، والانتهاء من فقراتها، ولعلها تكون موضع افادة لكم، وتحية تقدير واحترام أساتذتي، وزملائي، واشكركم لحسن استماعكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

مقدمات للإذاعة المدرسية منوعة

مقدمات اذاعه مدرسية

توجد مقدمات للإذاعة المدرسية منوعة، وتكون في عدة مجالات او مواضيع مثل، الأمل، العمل، التواضع، الصدق والوطن والعلم،وبر الوالدين، والتكنولوجيا، والألعاب الإلكترونية وخطورتها.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الامل

 

  تبدأ إلقاء الإذاعة المدرسية ببسم الله الرحمن الرحيم، ثم تحية المدير والمعلمين والطلاب وتكون كالتالي، السيد المدير ، المعلمين الافاضل، أعزائي الطلاب، نبدأ يومنا الدراسي باولى فقرات الإذاعة المدرسية، وهو خير الكلام القرآن الكريم من أجل إشراقة صباح جديد ملئ بالأمل، ثم يتم إلقاء كلمة عن الأمل، على أساس أنه انشراح الصدر في أوقات الضيق والأزمات، وشرح كيف حثنا الإسلام على نشر الأمل بين الناس، والاستشهاد على ذلك ببعض آيات من القرآن والأحاديث النبوية.

 

مقدمة اذاعة مدرسية عن العمل

بسم الله الرحمن الرحيم خير ما نبدأ به يومنا، مع صباح جديد نلتقي، اللهم يا مجيب الدعوات اصلح لنا أعمالنا ووفقنا لما تحب من صالح الاعمال، ندعوك يا الله ان تفتح ابواب الامل امامنا، وتحببنا فيما نعمل، وتكتب لنا النجاح فيه، ثم يبدأ مقدم الاذاعة المدرسية بتحية الاساتذه والطلاب، ويستكمل مقدمته عن العمل مستشهدا بحديث الرسول عليه الصلاة والسلام إن الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه.

 

مقدمة اذاعة عن الالعاب الالكترونية وخطورتها

الالعاب الالكترونية وخطورتها في مقدمة اذاعة مدرسية يكون كالتالي، نبدأ يومنا بالحمد لله الذي رزقنا يوم جديد، وايضا الصلاة على رسولنا الحبيب سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام، أساتذتي الأفاضل، زملائي الاعزاء، تحية طيبة من القلب، وبعد سنتحدث اليوم عن موضوع منتشر جدا بين الاطفال وهو موضوع الالعاب الالكترونية، من حيث تأثيرها على عقل الطفل من حيث الإدراك، فلهذه الالعاب خطورة بالغة على الأطفال إذا لم تكن تحت إشراف الوالدين، ولذلك سنتحدث في فقرات الاذاعة المدرسية اليوم عن هذه الألعاب ومدى خطورتها.

 مقدمة اذاعة مدرسية عن العلم

بسم الله والحمد لله، اود اولا إلقاء التحية على أساتذتي، وزملائي الاعزاء، سنتحدث اليوم من خلال فقرات الاذاعة المدرسية عن موضوع العلم، بالعلم تنهض الأمم، وتخرج من الظلام الى النور، ويعمل على الارتقاء بالذات، وبالعلم استطاعت البشرية الاكتشاف والابتكار، وأيضا تقديم الاختراعات.

 

 مقدمة اذاعة مدرسية عن الوطن

نبدأ يومنا الجديد ببسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي رزقنا يوم جديد، وتحياتي الى اساتذتي، وزملائي، سنتحدث اليوم عن موضوع مهم جدا وهو الوطن، الوطن هو الذي يعيش فيه ويعيش فينا، الوطن هو ذكرياتنا مع الاهل والاصدقاء، الوطن هو المكان الذي ولدنا فيه، وتربينا فيه، وعشنا فيه اجمل لحظات حياتنا.

 

وفي النهاية يجب معرفة أن مقدمة  إذاعة مدرسية من أهم الأنشطة التي يجب على المدرسة الاهتمام بها، وايضا تحرص على تحقيق الهدف من وراء وجود إذاعة مدرسية، أيضا تحفيز الطلاب على الاشتراك في الإذاعة المدرسية، والحرص على إدخال بعض فقرات الترفيه في مقدمة اذاعة مدرسية  حتى يستمتع الطالب بها، ايضا تحبه في الذهاب إلى المدرسة.















 

التقييم

ننصح به

التقييم النهائي

تقييم المستخدمون: 4.65 ( 1 أصوات)
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. تنبيه: مقدمة اذاعة مدرسية – Giturkey

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock