التربية

6 نصائح اثناء مراحل نمو الطفل

 

منذ اللحظة التي يولد فيها الطفل ويفرح الوالدان بمشاهدة طفلهم ذوي السويعات المعدودة و تشاهد الأم ابنها وهو ينمو ، ولكن كيف يمكن للأم أن تعلم أن طفلها ينمو بشكل طبيعي ، يقصد بالنمو الجسدي زيادة الطول والوزن والتغيرات البدنية الأخرى التي تحدث للطفل أثناء بلوغه ، نمو الشعر والأسنان التي تأتي ثم تذهب ثم تأتي مرة أخرى ، وأخيرا الوصول لسن البلوغ والنضوج الجنسي ، كل ذلك يعد جزءاُ من عملية النمو. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه كيف تعرف الام ان ابنها ينمو بشكل صحيح و ما هي علامات النمو الصحيح لدي الطفل ؟ كيف تميز الام بين الوزن المثالي و الطول المثالي وما هي محددات النمو الصحيح ؟ كيف تدرك الام ان الطفل ينمو ذهنيا بشكل صحيح فهي الوحيدة الملاصقة للطفل وتستطيع الانتباه لأي خلل اذا ما كانت واعية بشكل صحيح و مدروس لكل مراحل نمو الطفل .

ما هو النمو الطبيعي للطفل ؟

العام الأول من الحياة هو الوقت الذى تحدث فيه الكثير من التغيرات المذهلة ، ففي المتوسط ينمو الطفل في خلال عامه الأول ما يقارب 25 سنتيمتر في الطول و يتضاعف وزنه ثلاثة مرات ويبدو ان النمو في هذه السنه كالطفرات السريعة.
وبالنظر للنمو الذى يحدث بعد ذلك فإن الأم قد تبدو مصدومة حين ترى أن ابنها لا ينمو بنفس السرعة التي كان ينمو بها في العام الأول ، لكن الحقيقة أن أي طفل لا يستمر على نفس سرعة النمو أثناء الرضاعة بعد عامه الأول. .
في العام الثاني يثبت الجسم تقريبا على معدل زيادة في الطول متوسطها 6 سنتيمترات في السنة ويستمر على هذه النسبة حتى مرحلة المراهقة

تحدث طفرة في نمو الطفل في مرحلة البلوغ وهي عادة تكون في السن من 8 إلى 13 سنة في الفتيات و من 10 إلى 15 في الفتيان ، هذا البلوغ يستمر من سنتين إلى خمس سنوات وأثناء ذلك يحدث تطور جنسي يتمثل في ظهور الشعر في المناطق الحساسة لدى الفتيات والفتيات وأيضا شعر ما تحت الإبط ونمو الأعضاء الجنسية أضف إلى ذلك بالطبع ظهور الدورة الشهرية لدى البنات. وفي الوقت الذى تبلغ فيه الفتيات سن 15 سنة ويصل الأولاد سن 16 أو 17 سيصل البلوغ الذى له علاقة بالنضوج الجنسي لنهايته وفى هذه الحالة سيصل الأطفال لمرحلة النضوج الجنسي. .

ماذا تفعل الأم لينمو طفلها ؟

ومن هذه الاشياء : هناك بعض الأشياء التي بإمكانك فعلها لضمان نمو وتطور طفلك بصورة طبيعية وأيضا للصحة العامة للطفل :
القسط الكافي من النوم :

انماط النوم تختلف من طفل لأخر ولكن بشكل عام فإن الطفل يحتاج من 10 ل12 ساعة في المتوسط يوميا للنوم ، النوم يعطي للجسم الراحة الازمة لكي يتمكن من الاستمرار في نموه وتطوره في اليوم التالي. وقد يصعب على الام للمرة الاولي ان تجعل الطفل ينام نوما هادئا وخاصة اذا كان الطفل يعاني من مشاكل بالهضم او بالرضاعة .
الطفل في أولى أيامه دائما ما يكون مصحوبا بالكثير من المشاكل في الهضم والرضاعة (وخاصة مع الحليب الصناعي) فهناك بعض الامهات التي لا تستطيع ان تؤمن للطفل الرضاعة الصحيحة حتى يستفيد منها بشكل سليم اما ان يدخل مع الحليب الهواء الذي يسبب مغصا شديدا بسبب الانتفاخ المستمر والذي يجعل الطفل غير مرتاحا مما لا يجعله ينام بشكل سلس وهادئ ومن ثم لا يتمتع بالنمو السليم مقارنة بطفل ينام بطريقة سليمة وخاصة في مراحله الاولى .
وكلما يكبر الطفل تقل ساعات نومه حسب النشاط الذي يقوم به ولا شك ان النوم الهادئ في مكان جيد التهوية و مظلم يؤثر علي خلايا الجسم عموما والمخ خاصة فينمو الطفل بشكل متوازن .

التغذية الجيدة:
الوجبات الغذائية المثالية التي تحتوى على ما يكفى من الفيتامينات الأساسية و المعادن ستساعد على أن يصل طفلك إلى أقصى احتمالات زيادة النمو . ولا ننسي الرضاعة الطبيعية وفضلها في مراحل الطفل الاولى من زيادة المناعة للطفل وتحمله للكثير من الامراض .
التغذية الجيدة تحتوي علي الكثير من العناصر الغذائية المتوازنة فلا يزيد عنصر عن الاخر فلا يتم ترك الطفل يتناول عنصرا واحدا دون الاخرى . ويجب على الام الحريصة على صحة اطفالها ان تنوع في العناصر الغذائية حسب المرحلة العمرية للطفل ولا شك لا بد وان تقرا عن العناصر الغذائية وما تحتويه من عناصر وعن بدائل للعناصر التي لا تستطيع توفيرها .
العناصر الغذائية تمد الجسم بالطاقة والعناصر الذي يحتاجها ولكل مرحلة عمرية احتياجاتها دون الاخرى . ولا ننسى ان الكثير من السكريات تجعل الطفل في حالة هياج ونشاط زائد بشكل مستمر ولا نغفل انها السبب الرئيسي في اصابة الاطفال بمرض السكري و تشتت الانتباه .

ممارسة الرياضة :

يما أن السمنة هي أحد مشكلات الأطفال المنتشرة بشدة فإن الام عليها أن تتأكد من أن طفلها يمارس الرياضة بانتظام ، ركوب الدراجة والتنزه والتزلج والرياضات الأخرى حتى المشي وأيضا النشاطات الأخرى الممتعة التي تشجع الأطفال على التحرك و زيادة الحيوية وتحسين الصحة العامة والقوة البدنية وتساعدهم على الحصول على وزن مثالي بالإضافة الى أن الطفل الذي لا يتحرك ويتكاسل عن أي نشاط بدني يزيد وزنه بشكل مفرط مما يؤثر على الدورة الدموية بأجسامهم واصابتهم بالكثير من الامراض و المقصود بالرياضة هي الرياضة التي يقوم بها الطفل تحت اشراف متخصص وفي اماكن محددة ولكنها الحركة بشكل عام ؛ مما ينفس عن الطاقة الداخلية للأطفال . فعندما يتحرك الطفل يساعد الدورة الدموية علي الحركة بشكل جيد و هو ما يساعد الطفل علي الحصول علي قدر كبير من الاكسجين المناسب في عمليات الايض المرتبطة بالنمو بشكل مباشر .

فهم مظاهر النمو :

يختلف معدل النمو والتطور لدى الاطفال كما يحدث عند البالغين فمثلا تحدث اختلافات في الطول والقصر ،و بوجه عام في الإناث تبلغ الفتيات قبل الذكور وقد يحدث أن بعض الفتيات تتأخر في النمو أو تأخر البلوغ و العادة الشهرية ولكن هذا طبيعي ولا داعي للقلق فحينما تفهم الام النمو ومحدداته جيدا تستطيع مناقشة ذلك مع ابنائها بطريقه تناسب مرحلتهم العمرية . .

عزيزتي الأم ، تجنبي مقارنة نمو طفلك بطفل آخر ، فشغل انتباه طفلك عن قصره او تأخره في النمو مثلا سوف يؤدي الى قلة ثقة الطفل بنفسه ، علمي طفلك ان يرضى عن شكله وحجمه وقد يحدث في النهاية أن يلحق الطفل بأقرانه ويماثلهم في الطول و سن البلوغ من الممكن ان يتأخر او ان يحدث العكس فيبلغ الطفل قبل اقرانه ويصبح خجلا من نموه قبلهم ولا يواءم مع نموه ومع ما يشعر به كطفل من حب اللعب والتصرف كالأطفال

أثر النمو المبكر في نفسية الطفل :

قد يسبب النمو والبلوغ المبكر مشكلة نفسيه كبيرة وخاصة للبنات اكثر فعندما تري الفتاة نفسها بالمرآه تري نفسها انسة كبيرة و لا بد وان تتصرف بشكل مختلف عما تشعر به من مشاعر الطفولة و احتياجها للعب وبذلك يكون النمو المبكر والمتأخر مصدرا لعدم ثقة الطفل بنفسه ويحدث ذلك نتيجة المناخ وخاصة في المناطق الحارة أو تناول بعض الاغذية وخاصة المليئة بالهرمونات و مكسبات الطعم الصناعية التي تغير هرمونات الجسم .

النمو هو نعمه من الله على الانسان فبسببه يمر الانسان بمراحل مختلفة بحياته تميز تنوعه وحاجته الجسمية و النفسية واشباع تلك الحاجات مهم لاستقراره النفسي والجسمي وعلى الوالدين فهم مراحل ابنائهم العمرية وعلى احتياجاتها لتلبية ما يستطيعون تلبيته في حدود مجتمعاتهم وقدراتهم .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock